• كشطٌ على جدار المعتاد!!

    والمراد بالكشط هنا محو ما هو مكتوب. والكشط الإزالة . يقول الإمام الرازى : وقشط لغة فيه . وفى عاميتنا نقول( قشطه كفاً) ربما كناية عن القول بانه قد أذهب وعيه من قوة الضربة براحة الكف. قال وقرأ ابن

    اقراء المزيد
  • ناس السكة

    وهذه رواية تشبه المذكرات كأنها رمت الى تحنيط نمط للحياة كان سائدا حتى ستينيات القرن الماضى لكى يظل حيا فى الذاكرة والوجدان بدأ يتلاشى بسرعة فائقة تحت ضربات العولمة والتحديث. “وناس

    اقراء المزيد
  • ماضى وراهن العلاقة بين الدين والدولة فى السودان

    (ورقتى فى منتدى الدين والدولة فى نيروبى-كينيا مع توضيحات بسيطة اقتضاها النشر موضحة بالبنط العريض فى ثنايا النص.) إستهلال: تشير العديد من الدراسات الحديثة إلى أن قارة إفريقيا هى مهد الإنسان الأول

    اقراء المزيد
  • أسمار (١)

    والسمر أحاديث المؤانسة في الليل. وأسمار هي صيغة الجمع من ذاك. وتطلق على كل الحكايات في المؤانسة تكون بالليل أو النهار رغم ان من معان السمر، الليل نفسه وظلمة الليل. وهذا الحديث الذي نرجو أن يطول

    اقراء المزيد
  • عابر خليج! – 1

    حلوا بالمدينة الساحلية الكبيرة فى الخليج تماما مثلماحل آباؤهم من قبل بالخرطوم مثل دود الأرض من كل حدب وصوب, سحنات تتفاوت بين السمرة الداكنة والسواد الفاحم وملامح من كل الأعراق والأصقاع. حل آباؤهم

    اقراء المزيد
sample-ad

Latest Articles

هذه الأهرام ماذا دهاها؟!

وما نعنى بالأهرام الا أهراماتنا الجميلة فى مروى القديمة عند قرية البجراوية فى ولاية نهر النيل وتلك الصامدة عند سفح الجبل فى البركل فى مروى الحديثة ذلكم الجبل الذى يبدوكصخرة عظيمة سقطت من السماء

اقراء المزيد

مشقة البحث عن أخبار سارة!

براين ويليامز من نجوم الصحافة التلفزيونية الأمريكية خلف أفذاذا فى شبكة ” ان. بى. سى.”الأمريكية صنعوا تأريخ التلفزة الاخبارية هم( برونكايت),( دان رازر) ثم( توم بروكو) صاحب الحنجرة

اقراء المزيد

فى معنى الموت والحياة!

الموت مصيبة بلا جدال كما جاء فى التنزيل لأنه “هادم اللذات وهازم المسرات”كما كان يقال لنا عند نهاية ما كان يسرد على مسامعنا من الأحاجى السودانية : فاطنة أم حجل وفى رواية فاطنة السمحة

اقراء المزيد

استدراكات سامى زبيدة على ارنست قلنر بشأن انثروبولوجيات الاسلام

صدر عن دار الساقى عام 1997 آتاب من 74 صفحة للاستاذ سامى زبيدة بعنوان ” انثروبولوجيات الاسلام: مناقشة ونقد لأفكار ارنست غلنر” ( وقد اخترت آتابة اسم الرجل بالقاف آما ينطق وآما أفعل فى

اقراء المزيد

العجلة فى شنو؟

الأحد بتاريخ بوست الواشنطن نشرتها مقالة أوراقى بين أدخرت قد آنت5 يناير 2003 الطريف عنوانها استهوانى فقد “:؟ يمكن ما بأسرع يتحدثون لماذا “!الفقرة قرأت ولعلى الأولى لاآمال ذاك حين الوقت

اقراء المزيد

محاولات بناء الجسور بين الحضارات الى أين….؟

يتهيأ كثير من العقلاء فى سائر الملل والنحل والثقافات لظاهرة العولمة بالعمل على خفض العواطف الجياشة -الضرورية أحيانا- لتماسك الكيانات الوطنية والدينية . ذلك لآن تقاصر المسافات بفعل وسائط النقل

اقراء المزيد

ناس السكة

وهذه رواية تشبه المذكرات كأنها رمت الى تحنيط نمط للحياة كان سائدا حتى ستينيات القرن الماضى لكى يظل حيا فى الذاكرة والوجدان بدأ يتلاشى بسرعة فائقة تحت ضربات العولمة والتحديث. “وناس

اقراء المزيد

الثقافة العربية في السودان

محاضرة الخضر هارون/سفير السودان في واشنطن في مركز الحوار العربي – 28 أغسطس/آب 2005 عن الثقافة العربية في السودان يلزم في البدء أن نعمد إلى تعريف ما نرمي إليه من كلمة (ثقافة) الواردة في عنوان هذه

اقراء المزيد

عابر خليج! – 2

واحدة غرفة تحالتااس اللتين الغرفتين ان الفائتة المرة فى قلنا قد يقطنه بات م اذا أشخاص عشرة نحو ا البي ذلك خارج غطيطا لهم تسمع ليلا للنوم استسلموا ت .يكن لم بعضهم لأن للنوم استسلموا اذا قلنا يست

اقراء المزيد

أشتات فى العامية السودانية مجتمعات فى الفصحى

أورد فى هذا البحث ما أخذته عاميتنا من الفصحى ليس بالطبع بغرض التأكيد على صحتها أو على نسبتها الى الفصحى لأن مفردات عاميتنا وعاميات العرب أجمعين مأخوذة بدرجات تتفاوت صعودا أو هبوطا حسب عوامل عديدة

اقراء المزيد