• كشطٌ على جدار المعتاد!!

    والمراد بالكشط هنا محو ما هو مكتوب. والكشط الإزالة . يقول الإمام الرازى : وقشط لغة فيه . وفى عاميتنا نقول( قشطه كفاً) ربما كناية عن القول بانه قد أذهب وعيه من قوة الضربة براحة الكف. قال وقرأ ابن

    اقراء المزيد
  • ناس السكة

    وهذه رواية تشبه المذكرات كأنها رمت الى تحنيط نمط للحياة كان سائدا حتى ستينيات القرن الماضى لكى يظل حيا فى الذاكرة والوجدان بدأ يتلاشى بسرعة فائقة تحت ضربات العولمة والتحديث. “وناس

    اقراء المزيد
  • ماضى وراهن العلاقة بين الدين والدولة فى السودان

    (ورقتى فى منتدى الدين والدولة فى نيروبى-كينيا مع توضيحات بسيطة اقتضاها النشر موضحة بالبنط العريض فى ثنايا النص.) إستهلال: تشير العديد من الدراسات الحديثة إلى أن قارة إفريقيا هى مهد الإنسان الأول

    اقراء المزيد
  • أسمار (١)

    والسمر أحاديث المؤانسة في الليل. وأسمار هي صيغة الجمع من ذاك. وتطلق على كل الحكايات في المؤانسة تكون بالليل أو النهار رغم ان من معان السمر، الليل نفسه وظلمة الليل. وهذا الحديث الذي نرجو أن يطول

    اقراء المزيد
  • عابر خليج! – 1

    حلوا بالمدينة الساحلية الكبيرة فى الخليج تماما مثلماحل آباؤهم من قبل بالخرطوم مثل دود الأرض من كل حدب وصوب, سحنات تتفاوت بين السمرة الداكنة والسواد الفاحم وملامح من كل الأعراق والأصقاع. حل آباؤهم

    اقراء المزيد
sample-ad

Latest Articles

مع توفيق الحكيم في سجنه!

للدكتور طه حسين كتاب بعنوان ” مع أبى العلاء فى سجنه”. وتجمع بين الدكتور طه حسين و شاعر المعرة الفيلسوف مشتركات منها فقدان حاسة البصر وعمق الثقافة وبراعة التعبير عن مكنونات الأنفس وشيء

اقراء المزيد

المثقفون السودانيون: بين هلال رمضان و”عكفة السَرِج”!

وفصيح كلمة (عكفة) هو عقفة. والمعقوف فى اللغة هو الملتوى. رجل ذو أنف معقوف أى ملتوى عند أرنبته . وقولك الكلام بين معقوفتين أى بين هلالين هكذا ( ). فكأن عاميتنا قد استبدلت القاف بالكاف. وهذا

اقراء المزيد

فى (أنسنة) الأساطير!

مبلغ علمى, وفوق كل ذى علم عليم , أن العربية لا تعرف كلمة “أنسنة” هذه التى جعلناها عنواناً لهذه المقالة أو قل لا تعرف هذا الإشتقاق من كلمة (إنسان) ولكنها كلمة أريد لها أن تكون ترجمة

اقراء المزيد

محفزات إفريقية وهندية !

الدهشة والفضول والقنوط أيضاً بسبب ما يجرى فى محيطنا الجغرافى والثقافى من نكوص وتراجعات إلى الوراء وراء العصبيات العرقية والمذهبية والطائفية والتقهقر إلى الشموليات المستبدة والبحث عن القيادات

اقراء المزيد

لوحات قلمية! (5): مرثية بمذاق السلوان!

قال: كان عمى العباس عالماً موسوعياً لا تكاد تسأله عن شئ إلا أجاب فأفاض و أوفى لك الكيل وتصدق عليك من صنوف المعارف وألوان الفنون بما لا يخطر لك على بال. كان سمحاً ذا دعابة وأحياناً سخرية محببة وقد

اقراء المزيد

مساجلة مع ابن حزم الأندلسي حول الإلفة والإيلاف!

مزيدة ومنقحة على الطائر الميمون اتجهت بنا الحافلة السريعة من الخرطوم صوب مدينة كوستى, تلك الوادعة الهانئة وهى تتمدد فى إسترخاء على ضفاف النيل الأبيض. وقد شاء السائق الحاذق أن يشنف آذاننابما اشتهى

اقراء المزيد

“الأحرار”, “الغابة” والحريق”!

قال ودخان كثيف يتصاعد من فيه ويخترق شاربه الكث وشعر رأسه الكثيف الأصهب الذى خالطه الشيب أن جده “خورشيد” يتحدرمن أصول كردية جاء مع “جردة” كتشنر باشا من مصر وتزوج من جدته

اقراء المزيد

معنى أن تصبح إفطاراً على مائدة التماسيح!

قال: كانوا ثلاثة كنت رابعهم. جلسوا قبلى بعام لدخول المدارس الثانوية ولم يحالفهم الحظ فسجلوا للإمتحان من منازلهم فى العام الذى كنت أجلس فيه أنا لذات الغاية: دخول المدارس الثانوية الحكومية: طاهر من

اقراء المزيد

المسلمون بين المناجزة وصناعة الحضارة!

يرى الدكتور جون فول فى الأطروحة الأكاديمية التى نال بها درجة الدكتوراة فى التأريخ من جامعة هارفارد الأمريكية عام 1971 والتى كانت بعنوان ” تأريخ الطريقة الختمية فى السودان”, أن قصة

اقراء المزيد

وقفات (1) ..

وقفة عند الاستعارات والكنايات: إختاروا للتشبيه على تعاظم مصيبة أو مسألة من المسائل تكبر وتزداد, كرة الثلج. فكرة الثلج تكبر وهى تتساقط لأنها تتساقط وهى فى طريقها إلى أسفل من عل, على ثلوج فمن

اقراء المزيد