• كشطٌ على جدار المعتاد!!

    والمراد بالكشط هنا محو ما هو مكتوب. والكشط الإزالة . يقول الإمام الرازى : وقشط لغة فيه . وفى عاميتنا نقول( قشطه كفاً) ربما كناية عن القول بانه قد أذهب وعيه من قوة الضربة براحة الكف. قال وقرأ ابن

    اقراء المزيد
  • ناس السكة

    وهذه رواية تشبه المذكرات كأنها رمت الى تحنيط نمط للحياة كان سائدا حتى ستينيات القرن الماضى لكى يظل حيا فى الذاكرة والوجدان بدأ يتلاشى بسرعة فائقة تحت ضربات العولمة والتحديث. “وناس

    اقراء المزيد
  • المجاز والحقيقة فى كون الصحراء مفازة!

    تطلق العرب على الصحراء كلمة “مفازة ” وتجمع على مفاوز. والمفازة من الفوز والظفر وهى نقيض ما يرجى من الصحراء اذ أنها مظنة الهلكة لمن نفد زاده وماؤه هذا ان لم تنله سباعها ووحوشها الضارية

    اقراء المزيد
  • ماضى وراهن العلاقة بين الدين والدولة فى السودان

    (ورقتى فى منتدى الدين والدولة فى نيروبى-كينيا مع توضيحات بسيطة اقتضاها النشر موضحة بالبنط العريض فى ثنايا النص.) إستهلال: تشير العديد من الدراسات الحديثة إلى أن قارة إفريقيا هى مهد الإنسان الأول

    اقراء المزيد
  • أسمار (١)

    والسمر أحاديث المؤانسة في الليل. وأسمار هي صيغة الجمع من ذاك. وتطلق على كل الحكايات في المؤانسة تكون بالليل أو النهار رغم ان من معان السمر، الليل نفسه وظلمة الليل. وهذا الحديث الذي نرجو أن يطول

    اقراء المزيد
sample-ad

المجاز والحقيقة فى كون الصحراء مفازة!

تطلق العرب على الصحراء كلمة “مفازة ” وتجمع على مفاوز. والمفازة من الفوز والظفر وهى نقيض ما يرجى من الصحراء اذ أنها مظنة الهلكة لمن نفد زاده وماؤه هذا ان لم تنله سباعها ووحوشها الضارية

عابر خليج! – 1

حلوا بالمدينة الساحلية الكبيرة فى الخليج تماما مثلماحل آباؤهم من قبل بالخرطوم مثل دود الأرض من كل حدب وصوب, سحنات تتفاوت بين السمرة الداكنة والسواد الفاحم وملامح من كل الأعراق والأصقاع. حل آباؤهم