فى معنى الموت والحياة!
- 2.5K
الموت مصيبة بلا جدال كما جاء فى التنزيل لأنه “هادم اللذات وهازم المسرات”كما كان يقال لنا عند نهاية ما كان يسرد على مسامعنا من الأحاجى السودانية : فاطنة أم حجل وفى رواية فاطنة السمحة
استدراكات سامى زبيدة على ارنست قلنر بشأن انثروبولوجيات الاسلام
- 2.6K
صدر عن دار الساقى عام 1997 آتاب من 74 صفحة للاستاذ سامى زبيدة بعنوان ” انثروبولوجيات الاسلام: مناقشة ونقد لأفكار ارنست غلنر” ( وقد اخترت آتابة اسم الرجل بالقاف آما ينطق وآما أفعل فى
العجلة فى شنو؟
- 2.5K
الأحد بتاريخ بوست الواشنطن نشرتها مقالة أوراقى بين أدخرت قد آنت5 يناير 2003 الطريف عنوانها استهوانى فقد “:؟ يمكن ما بأسرع يتحدثون لماذا “!الفقرة قرأت ولعلى الأولى لاآمال ذاك حين الوقت
محاولات بناء الجسور بين الحضارات الى أين….؟
- 2.5K
يتهيأ كثير من العقلاء فى سائر الملل والنحل والثقافات لظاهرة العولمة بالعمل على خفض العواطف الجياشة -الضرورية أحيانا- لتماسك الكيانات الوطنية والدينية . ذلك لآن تقاصر المسافات بفعل وسائط النقل
ناس السكة
- 4.1K
وهذه رواية تشبه المذكرات كأنها رمت الى تحنيط نمط للحياة كان سائدا حتى ستينيات القرن الماضى لكى يظل حيا فى الذاكرة والوجدان بدأ يتلاشى بسرعة فائقة تحت ضربات العولمة والتحديث. “وناس
الثقافة العربية في السودان
- 3.8K
محاضرة الخضر هارون/سفير السودان في واشنطن في مركز الحوار العربي – 28 أغسطس/آب 2005 عن الثقافة العربية في السودان يلزم في البدء أن نعمد إلى تعريف ما نرمي إليه من كلمة (ثقافة) الواردة في عنوان هذه
عابر خليج! – 2
- 2.4K
واحدة غرفة تحالتااس اللتين الغرفتين ان الفائتة المرة فى قلنا قد يقطنه بات م اذا أشخاص عشرة نحو ا البي ذلك خارج غطيطا لهم تسمع ليلا للنوم استسلموا ت .يكن لم بعضهم لأن للنوم استسلموا اذا قلنا يست
أشتات فى العامية السودانية مجتمعات فى الفصحى
- 2.6K
أورد فى هذا البحث ما أخذته عاميتنا من الفصحى ليس بالطبع بغرض التأكيد على صحتها أو على نسبتها الى الفصحى لأن مفردات عاميتنا وعاميات العرب أجمعين مأخوذة بدرجات تتفاوت صعودا أو هبوطا حسب عوامل عديدة