فى معنى الموت والحياة!

الموت مصيبة بلا جدال كما جاء فى التنزيل لأنه “هادم اللذات وهازم المسرات”كما كان يقال لنا عند نهاية ما كان يسرد على مسامعنا من الأحاجى السودانية : فاطنة أم حجل وفى رواية فاطنة السمحة وود النمير وأهازيج باكية حزينة تقول: ” يا جلابة ما شفتى عمى أخى أبوى( كتل) محمد أخوى فشان سنبلة قندول ينقدا

اقراء المزيد

استدراكات سامى زبيدة على ارنست قلنر بشأن انثروبولوجيات الاسلام

صدر عن دار الساقى عام 1997 آتاب من 74 صفحة للاستاذ سامى زبيدة بعنوان ” انثروبولوجيات الاسلام: مناقشة ونقد لأفكار ارنست غلنر” ( وقد اخترت آتابة اسم الرجل بالقاف آما ينطق وآما أفعل فى آلمة آونقرس فتلك قاف الجاحظ فى آلمة “قال” آما تنطق فىالسودان والحجاز وصعيد مصر.) والكتاب على صغر حجمه بالغ الأهمية لما

اقراء المزيد

العجلة فى شنو؟

الأحد بتاريخ بوست الواشنطن نشرتها مقالة أوراقى بين أدخرت قد آنت5 يناير 2003 الطريف عنوانها استهوانى فقد “:؟ يمكن ما بأسرع يتحدثون لماذا “!الفقرة قرأت ولعلى الأولى لاآمال ذاك حين الوقت يسعفنى ولم منها آاملة قراءتها . هذه المقالة قراءة وبعد الأيام (منها قليلة حروف بعض انطمست وقد) قبل لى بدا آما طريفة ليست أنها

اقراء المزيد

محاولات بناء الجسور بين الحضارات الى أين….؟

يتهيأ كثير من العقلاء فى سائر الملل والنحل والثقافات لظاهرة العولمة بالعمل على خفض العواطف الجياشة -الضرورية أحيانا- لتماسك الكيانات الوطنية والدينية . ذلك لآن تقاصر المسافات بفعل وسائط النقل السريعة ووسائل الاتصال الأسرع قد فرضت ضرورات تساكن لم يسبق لها مثيل فى تاريخ البشرية الطويل تداخلت فيها المعتقدات وطرائق العيش والسحنات وغدا ضروريا أن

اقراء المزيد

ناس السكة

وهذه رواية تشبه المذكرات كأنها رمت الى تحنيط نمط للحياة كان سائدا حتى ستينيات القرن الماضى لكى يظل حيا فى الذاكرة والوجدان بدأ يتلاشى بسرعة فائقة تحت ضربات العولمة والتحديث. “وناس السكة” عبارة كان يطلقها أهل القرى على ذويهم الذين ارتحلوا للعيش فى الحواضر دون أن تنقطع صلتهم بقراهم فكانوا يغشونها مواسم الحصاد, حصاد التمر

اقراء المزيد

الثقافة العربية في السودان

محاضرة الخضر هارون/سفير السودان في واشنطن في مركز الحوار العربي – 28 أغسطس/آب 2005 عن الثقافة العربية في السودان يلزم في البدء أن نعمد إلى تعريف ما نرمي إليه من كلمة (ثقافة) الواردة في عنوان هذه المحاضرة قبل الخوض في غمار موضوع الثقافة العربية في السودان ذلك لأن كلمة ثقافة حمالة وجوه ومفاهيم يعتريها بعض

اقراء المزيد

عابر خليج! – 2

واحدة غرفة تحالتااس اللتين الغرفتين ان الفائتة المرة فى قلنا قد يقطنه بات م اذا أشخاص عشرة نحو ا البي ذلك خارج غطيطا لهم تسمع ليلا للنوم استسلموا ت .يكن لم بعضهم لأن للنوم استسلموا اذا قلنا يست لنوم سلم .مرعبا آابوسا الليل آان لبعضهم النهارى الكد قساوة فرغم,أعمال فى اما جهودا تتطلب عضلية عميقال

اقراء المزيد

أشتات فى العامية السودانية مجتمعات فى الفصحى

أورد فى هذا البحث ما أخذته عاميتنا من الفصحى ليس بالطبع بغرض التأكيد على صحتها أو على نسبتها الى الفصحى لأن مفردات عاميتنا وعاميات العرب أجمعين مأخوذة بدرجات تتفاوت صعودا أو هبوطا حسب عوامل عديدة من اللغة الفصحى الأم والا ما اعتبرت هذه العاميات لهجات عربية وغرضى من ذلك اشراك القراء فى حيرتى: كيف اقتبسنا

اقراء المزيد