• كشطٌ على جدار المعتاد!!

    والمراد بالكشط هنا محو ما هو مكتوب. والكشط الإزالة . يقول الإمام الرازى : وقشط لغة فيه . وفى عاميتنا نقول( قشطه كفاً) ربما كناية عن القول بانه قد أذهب وعيه من قوة الضربة براحة الكف. قال وقرأ ابن

    اقراء المزيد
  • ناس السكة

    وهذه رواية تشبه المذكرات كأنها رمت الى تحنيط نمط للحياة كان سائدا حتى ستينيات القرن الماضى لكى يظل حيا فى الذاكرة والوجدان بدأ يتلاشى بسرعة فائقة تحت ضربات العولمة والتحديث. “وناس

    اقراء المزيد
  • عابر خليج! – 1

    حلوا بالمدينة الساحلية الكبيرة فى الخليج تماما مثلماحل آباؤهم من قبل بالخرطوم مثل دود الأرض من كل حدب وصوب, سحنات تتفاوت بين السمرة الداكنة والسواد الفاحم وملامح من كل الأعراق والأصقاع. حل آباؤهم

    اقراء المزيد
  • أبو العلاء شاعراً: نظرة جمالية: ترجمة رسالة البروفسور عبد الله الطيب لدرجة الدكتوراه

    في مارس من العام الميلادي الحالي ٢٠١٨ تلقيت دعوة كريمة من الدكتور الأديب المعروف الصديق عمر الصديق عن مؤسسة العلامة عبد الله الطيب الخيرية للمشاركة في حفل توقيع كتاب “أبو العلا شاعراً: نظرة

    اقراء المزيد
  • المجاز والحقيقة فى كون الصحراء مفازة!

    تطلق العرب على الصحراء كلمة “مفازة ” وتجمع على مفاوز. والمفازة من الفوز والظفر وهى نقيض ما يرجى من الصحراء اذ أنها مظنة الهلكة لمن نفد زاده وماؤه هذا ان لم تنله سباعها ووحوشها الضارية

    اقراء المزيد
sample-ad

Latest Articles

من دفاتر الغربة أسمار (1)

والسمر أحاديث المؤانسة في الليل. وأسمار هي صيغة الجمع من ذاك. وتطلق على كل الحكايات في المؤانسة تكون بالليل أو النهار رغم ان من معان السمر، الليل نفسه وظلمة الليل. وهذا الحديث الذي نرجو أن يطول

اقراء المزيد

حتى لا يتلاشى الأمل!

استحكمت حلقات المأساة علي الجزيرة الخضراء أم السودان الرؤوم التي ظلت حضناً دافئا لكل من لجأ إليها خائفا يترقب من ضيق ذات اليد وضيق الحيلة فأغدقت من خيرها الوفير علي أولئك دون من ولا أذي ولا سؤال

اقراء المزيد

تري كم تبقي من ( يا حليل)؟!

يا حليل. هذه الجملة الناقصة والتي يكتنف نقصها أريحية تتيح للمستخدم دوما الاستخدام كيف شاء حزينا كان أم سعيدا أو مبتهجا بصنيع الخالق الأعظم من الجمال والإبداع في البشر والشجر والحجر أيضاً ابداعاً

اقراء المزيد

عالم بلا سياسة!

وهل يقوم العالم حيث يقيم الإنسان إلا علي السياسة؟ وإن كره الناس ساس ويسوس جراء عثراتها وإخفاقاتها وويلاتها علي الناس والتي لا تنتهي ،فهي مع ذلك في مقاصدها البعيدة التي لا تشوبها الشوائب ولا تجور

اقراء المزيد

دموع القطار!

القطار الطلقة الذي يسابق بحق الريح والذي شبهوه لسرعته تلك الفائقة بطلقة الرصاص تنطلق من سلاح فتاك لا تلوي علي شئ حتي تصيب هدفها ,لم يكن هو قطارنا الذي زعموا أن بإمكانه أن يسابق الريح فقد كان ذلك

اقراء المزيد

صلة الجغرافية والتاريخ والمناخ بالأسماء

قالوا قديماً ( الأسماء لا تعلل) أي لا يجب أن يكون في المسمى أمر يوجب هذه التسمية ، فيكون هذا الأمر علة التسمية ، بل قد يوجد ، وربما لا يوجد. كقولك لصاحبك لم سميت ولدك أحمدا لا محمدا مثلا أو زيدا

اقراء المزيد

توطين تقانة المعلومات هو الحل!

توطئة: ( وجدت هذه المقالة بين مقتنياتي الورقية ولم أجدها بين ما نشر لي علي الأسافير ولعلي كتبتها قبل سنوات عديدة ربما في بداية الألفية الثالثة هذه نحوالعام الأول منها كما دلني السياق علي

اقراء المزيد

أوادم شيطانية!

قال وما أكثر ما كان يقول: خلق الله آدم أبا للبشر وزوده بالمعارف الضرورية لعمارة الأرض في قوله “وعلم آدم الأسماء كلها “. وقد استغرق الجدال والتحاور حول مصدر تلك المعارف قروناً بين

اقراء المزيد

هل نحن في السودان شعب واحد أم شعوب؟

كنا أثناء عملنا الدبلوماسي تحت وقع أوضاع صعبة ومعقدة كهذه التي جاثمة علي صدر بلادنا اليوم ومنذ شهور,نعترض علي عبارة ( شعوب السودان) حيث كانت ترد بعفوية ودون قصد سيئ أحيانا علي ألسنة الغربيين حتي

اقراء المزيد

صدي ذكري قديمة من عمودية كوري!

هذه كتابة جاءت عفو الخاطرأردت بها تثبيت صورة من حياة القرية التي عاشها جيلنا تلاشت بفعل الزمن .قلت لعلي بهذ السطور التاليات أظفر بطرف منها أبقت عليه الذاكرة العجوز لعل الأجيال اللاحقة تلم بجزء

اقراء المزيد